الجمعة، 8 يناير، 2010

مفهـوم الميتـاداتا

إعداد /جوهرة عبد الله الفيفي إشراف / د.بدوية محمد البسيوني

الميتاداتا أو ما وراء البيانات هي معلومات مهيكلة (يعني مبنية وفق نظام معين) مهمتها وصف وإيضاح وتسهيل استرجاع مصادر المعلومات Information Resources واستخدامها وتنظيمها. ويطلق عليها "واصفات البيانات" أو "بيانات عن البيانات" أو" معلومات عن المعلومات".

ويختلف استخدام هذا اللفظ باختلاف جماعات المتخصصين في التخصصات المختلفة، ففي بعض التخصصات يستخدم للإشارة إلى المعلومات التي يمكن أن تفهمها الآلة، بينما يستخدمه البعض ليعني فقط التسجيلات التي تصف المصادر الإلكترونية Electronic Resources .

وفي مجال المكتبات تستخدم الميتاداتا عادة للإشارة إلى أي نظام رسمي خاص بوصف المصادر الإلكترونية المطبقة على أي كائن رقمي (إلكتروني) Digital Object أو غير رقمي .

فالفهرسة التقليدية بالمكتبات هي في الواقع شكل من أشكال الميتاداتا . (1)

عرفت الهيئة الدولية للمواصفات الأيزو Organization ISO ) International Standard ( الميتاداتا بأنها البيانات المتضمنة في كيان ما أو المرتبطة بكيان ما ، وتصف هذا الكيان وتساعد في استرجاعه .

أيضا هناك تعريف لجنة الفهرسة في الجمعية الأمريكية ALA))American Library Association فقد عرفت الميتاداتا بأنها بيانات هيكلية مرمزه تصف خصائص كيانات معلوماتية محددة تساعد في تحديد هويتها واستكشافها وإدارتها . (2)

النشأة والتطور

يشير بعض الباحثين إلى أن المصطلح بدأ يظهر بشكل واضح في الإنتاج الفكري عن نظم إدارة قواعد البيانات في الثمانينيات من القرن العشرين ، وأن استخدام المصطلح ميتاداتا من جانب علماء الحاسوب كان لوصف المعلومات المطلوبة لتوثيق خصائص المعلومات المحتواة في نظم إدارة قواعد البيانات ، ونظرًا لأن الحاسوب كان يمثل المحيط للبيانات التي توصف والبيانات الواصفة نفسها فقد عُرّفت الميتاداتا ببساطة على أنها بيانات عن بيانات ، وعلى الرغم من أن مصطلح ميتاداتا لا يستبعد البيانات غير الإلكترونية إلا أنه غالبًا ما ينطبق على البيانات في شكلها الإلكتروني.

وقد أدت التطورات التي حدثت في التسعينيات من القرن العشرين مرتبطة بوجود كم هائل من المعلومات على الإنترنت إلى الحاجة إلى نوع من التمثيل المعياري أو المقنن لمصادر الإنترنت ، حتى يمكن اكتشاف المعلومات المتاحة الأكثر نفعًا تلك التي تلبي احتياجاتنا للمعلومات ، وهو ما ساعد على شيوع استخدام مصطلح الميتاداتا للدلالة على المعلومات عن مصدر ما . (3)

أهمية الميتاداتا :

تكمن أهمية الميتاداتا بصفة عامة في النقاط التالية :

1/ تسهيل اكتشاف المصادر من خلال تحديد هويتها وأماكن تواجدها .

2/ إمكانية التشغيل البيني Interoperabilityالذي يسمح بتبادل البيانات بأقل قدر من الوظائف والحد من ضياع المحتوى، وبصرف النظر عن اختلاف العتاد أو بيئة البرمجيات أو بنية البيانات أو واجهات التعامل.

3/ توفير محددات رقمية ثابتة ومميزة تساعد في التمييز بين كل كيان معلوماتي وآخر.

4/ ضمان إتاحة المصادر مستقبلاً من خلال تطوير الميتاداتا المعنية بالحفظ والاختزان التاريخي للمصادر الرقمية .

5/ توثيق وتتبع معلومات مستويات حقوق النشر والاستنساخ. (4)

(1) أحمد محمد الشامي . metadata . elshami . ( سبتمبر 2005 ) .

متاح في :

http://www.elshami.com/Terms/M/metadata.htm

(2) محمد أمين مرغلاني و سوزان مصطفى فلمبان . الميتاداتا في المواقع الإلكترونية للمكتبات الجامعية السعودية : دراسة تحليلية . دراسات المعلومات . ع 2 ( مايو 2008 ) . ص 16 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(3) محمد فتحي عبد الهادي وزين الدين محمد عبد الهادي . الميتاداتا وفهرسة المصادر الإلكترونية . القاهرة : إيبيس.كوم للنشر والتوزيع ، 2007 . ص 5 – 6 .

(4) محمد أمين مرغلاني و سوزان مصطفى فلمبان . الميتاداتا في المواقع الإلكترونية للمكتبات الجامعية السعودية : دراسة تحليلية . دراسات المعلومات . ع 2 ( مايو 2008 ) . ص 28 .

هناك تعليق واحد: